اختيار الكراسي المتحركة والحس السليم

تعتبر الكراسي المتحركة من الأدوات المستخدمة على نطاق واسع جدًا، مثل تلك التي تستخدم لذوي القدرة المحدودة على الحركة، وإعاقات الأطراف السفلية، والشلل النصفي، والشلل النصفي أسفل الصدر.كمقدم رعاية، من المهم بشكل خاص فهم خصائص الكراسي المتحركة واختيار الكرسي المتحرك المناسب والتعرف على كيفية استخدامها.
1.مخاطر غير لائقةاختيار الكراسي المتحركة
كرسي متحرك غير مناسب: المقعد ضحل جدًا، وليس مرتفعًا بدرجة كافية؛المقعد الواسع جدًا... يمكن أن يسبب الإصابات التالية للمستخدم:
الكثير من الضغوط المحلية
موقف سيئ
الجنف المستحث
تقلص المفصل
الأجزاء الرئيسية للكرسي المتحرك تحت الضغط هي الحدبة الإسكية والفخذ والمنطقة المأبضية ومنطقة الكتف.لذلك، عند اختيار الكرسي المتحرك، يجب الانتباه إلى الحجم المناسب لهذه الأجزاء لتجنب تآكل الجلد والخدوش وقروح الضغط.
image4
2,اختيار الكرسي المتحرك العادي
1. عرض المقعد
قم بقياس المسافة بين الأرداف أو بين السهمين عند الجلوس، وأضف 5 سم، أي أن هناك فجوة 2.5 سم على كل جانب من الأرداف بعد الجلوس.المقعد ضيق جدًا، ومن الصعب الصعود والنزول على الكرسي المتحرك، كما أن أنسجة الورك والفخذ مضغوطة؛المقعد واسع جدًا، ومن الصعب الجلوس بثبات، ومن غير المناسب تشغيل الكرسي المتحرك، كما أن الأطراف العلوية تتعب بسهولة، ومن الصعب الدخول والخروج من البوابة.
2. طول المقعد
قم بقياس المسافة الأفقية من الأرداف الخلفية إلى عضلة الساق عند الجلوس، واطرح 6.5 سم من القياس.المقعد قصير جدًا، والوزن يقع بشكل أساسي على الإسكيم، وهو عرضة للضغط الموضعي المفرط؛المقعد طويل جدًا، مما سيضغط على الحفرة المأبضية، ويؤثر على الدورة الدموية المحلية، ويحفز جلد الحفرة المأبضية بسهولة.من الأفضل للمرضى استخدام مقعد قصير.
3. ارتفاع المقعد
قم بقياس المسافة من الكعب (أو الكعب) إلى منطقة ما بين الرجلين عند الجلوس، وأضف 4 سم، ثم ضع الدواسة على ارتفاع 5 سم على الأقل عن الأرض.المقعد مرتفع جدًا بحيث لا يمكن وضع الكرسي المتحرك على الطاولة؛المقعد منخفض جدًا وعظام المقعد تتحمل وزنًا كبيرًا.
4. وسادة المقعد
للراحة ولمنع تقرحات الضغط، يجب وضع وسادة مقعد على المقعد، ويمكن استخدام وسائد مطاطية رغوية (سمكها 5-10 سم) أو جل.من أجل منع المقعد من الغرق، يمكن وضع خشب رقائقي بسمك 0.6 سم تحت وسادة المقعد.
5. ارتفاع مسند الظهر
كلما ارتفع مسند الظهر، كان أكثر ثباتًا، وكلما انخفض مسند الظهر، زاد نطاق حركة الجزء العلوي من الجسم والأطراف العلوية.ما يسمى بمسند الظهر المنخفض هو قياس المسافة من سطح المقعد إلى الإبط (تمتد إحدى الذراعين أو كلتيهما للأمام)، وطرح 10 سم من هذه النتيجة.ارتفاع الظهر: قم بقياس الارتفاع الفعلي من سطح المقعد إلى الكتف أو مسند الظهر.
6. ارتفاع مسند الذراع
عند الجلوس، يكون الجزء العلوي من الذراع في وضع عمودي ويتم وضع الساعد على مسند الذراع.قم بقياس الارتفاع من سطح الكرسي إلى الحافة السفلية للساعد، وأضف 2.5 سم.يساعد الارتفاع المناسب لمسند الذراع في الحفاظ على وضع الجسم وتوازنه بشكل مناسب، كما يسمح بوضع الأطراف العلوية في وضع مريح.مسند الذراع مرتفع جدًا، والذراع العلوي مجبر على الارتفاع، ومن السهل أن تتعب.إذا كان مسند الذراع منخفضًا جدًا، فأنت بحاجة إلى الميل إلى الأمام للحفاظ على التوازن، وهو أمر ليس من السهل إرهاقه فحسب، بل قد يؤثر أيضًا على التنفس.
7. أخرىمساعدات للكراسي المتحركة
وهو مصمم لتلبية احتياجات المرضى الخاصة، مثل زيادة سطح الاحتكاك للمقبض، وتمديد الفرامل، وجهاز منع الاهتزاز، وجهاز منع الانزلاق، ومسند الذراع المثبت على مسند الذراع، وطاولة الكرسي المتحرك للمرضى لتناول الطعام والكتابة.
image5
3. احتياطات استخدام الكرسي المتحرك
1. ادفع الكرسي المتحرك على أرض مستوية
جلس الرجل العجوز بثبات ودعمه، وداس على الدواسات.يقف مقدم الرعاية خلف الكرسي المتحرك ويدفع الكرسي المتحرك ببطء وثبات.
2. ادفع الكرسي المتحرك إلى الأعلى
يجب أن يميل الجسم إلى الأمام عند الصعود حتى لا يتراجع.
3. كرسي متحرك للخلف على المنحدرات
اقلب الكرسي المتحرك إلى أسفل، وتراجع خطوة إلى الوراء، وحرك الكرسي المتحرك إلى الأسفل قليلاً.قم بتمديد الرأس والكتفين والاتكاء إلى الخلف، واطلب من كبار السن الإمساك بالدرابزين.
4. اصعد الدرجات
يرجى الاستناد على الجزء الخلفي من الكرسي وإمساك مسند الذراع بكلتا اليدين، لا تقلق.
خطوة على القدم الضاغطة وخطو على الإطار المعزز لرفع العجلة الأمامية (استخدم العجلتين الخلفيتين كنقطة ارتكاز لجعل العجلة الأمامية تتحرك لأعلى الدرجة بسلاسة) ثم ضعها بلطف على الدرجة.ارفع العجلة الخلفية بعد أن تكون العجلة الخلفية قريبة من الدرجة.اقترب من الكرسي المتحرك عند رفع العجلة الخلفية لخفض مركز الجاذبية.
5. ادفع الكرسي المتحرك إلى الخلف أسفل الدرج
انزل على الدرج واقلب الكرسي المتحرك رأسًا على عقب، ثم انزل الكرسي المتحرك ببطء، ومد رأسك وكتفيك واتكئ إلى الخلف، واطلب من كبار السن أن يتمسكوا بالدرابزين.الجسم قريب من الكرسي المتحرك.خفض مركز الثقل.
6. ادفع الكرسي المتحرك إلى أعلى وأسفل المصعد
يدير كل من كبار السن ومقدم الرعاية ظهورهم إلى اتجاه السفر - مقدم الرعاية في المقدمة، والكرسي المتحرك في الخلف - ويجب تشديد الفرامل في الوقت المناسب بعد دخول المصعد - ويجب إبلاغ كبار السن مسبقًا عند الدخول والخروج من المصعد. المصعد والمرور في أماكن غير مستوية - الدخول والخروج ببطء.
image6


وقت النشر: 16 أغسطس 2022