هل انتبهت إلى تنظيف وتطهير الكراسي المتحركة؟

تعتبر الكراسي المتحركة من الأدوات الطبية الأساسية في المؤسسات الطبية التي تتلامس مع المرضى، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، يمكن أن تنشر البكتيريا والفيروسات.إن أفضل طريقة لتنظيف وتعقيم الكراسي المتحركة غير منصوص عليها في المواصفات الموجودة، وذلك بسبب البنية والوظيفة المعقدة والمتنوعة للكراسي المتحركة، والتي تتكون من مواد مختلفة (مثل الإطارات المعدنية، والوسائد، والدوائر)، وبعضها عبارة عن متعلقات المريض الشخصية، الاستخدام الشخصي للمريض.بعضها عبارة عن عناصر خاصة بالمستشفى، ويتقاسم مرضى مختلفون واحدًا أو أكثر منها.قد يكون مستخدمو الكراسي المتحركة على المدى الطويل أشخاصًا يعانون من إعاقات جسدية أو أمراض مزمنة، مما يزيد أيضًا من خطر انتشار البكتيريا المقاومة للأدوية والتهابات المستشفيات.

11

باستخدام أساليب البحث النوعي، قام الباحثون الصينيون بدراسة الوضع الحالي لتنظيف وتطهير الكراسي المتحركة في 48 مؤسسة طبية في الصين.

تعقيم الكراسي المتحركة

يتم تنظيف وتطهير الكراسي المتحركة في 1.85% من المؤسسات الطبية بنفسها. 

2.15%الكراسي المتحركةفي المؤسسات الطبية، يتم تكليف شركات خارجية بانتظام بالتنظيف والتطهير العميق.

طريقة نظيفة

1.52% من المؤسسات الطبية تستخدم المطهرات الشائعة التي تحتوي على الكلور للمسح والتطهير.

2.23% من المؤسسات الطبية تستخدم التنظيف اليدوي والتطهير الميكانيكي.يستخدم التطهير الميكانيكي خليطًا من الماء الساخن والمنظفات والمطهرات الكيميائية للتطهير. 

3.13% من المؤسسات الطبية تستخدم الرذاذ لتطهير الكراسي المتحركة.

4.12% من المؤسسات الطبية لا تعرف طرق تنظيف وتطهير الكراسي المتحركة.

222

نتائج الاستطلاع في المؤسسات الطبية الكندية ليست متفائلة.هناك القليل من البيانات حول تنظيف وتطهير الكراسي المتحركة في الأبحاث الحالية.نظرًا لاختلاف الكراسي المتحركة المستخدمة في كل مؤسسة طبية، فإن هذه الدراسة لا تعطي تنظيفًا وتطهيرًا محددًا.ولكن استجابة لنتائج الاستطلاع أعلاه فقد لخص الباحثون بعض المقترحات وطرق التنفيذ وفقاً لبعض المشكلات التي وردت في الاستطلاع:

1. الكرسي متحركيجب تنظيفها وتطهيرها في حالة وجود دم أو تلوث واضح بعد الاستخدام

التنفيذ: يجب تنفيذ عملية التنظيف والتطهير.ويجب استخدام المطهرات المعتمدة من المؤسسات الطبية، ويجب تحديد تركيزها.يجب أن تتبع المطهرات ومرافق التطهير توصيات الشركة المصنعة.يجب مراقبة الوسائد ومساند الأذرع بانتظام.يجب استبدال الضرر السطحي في الوقت المناسب.

2. يجب أن يكون لدى المرافق الطبية قواعد وأنظمة لتنظيف وتطهير الكراسي المتحركة

خطة التنفيذ: من المسؤول عن التنظيف والتطهير؟عدد المرات؟ما هي الطريقة؟

3. يجب دراسة جدوى التنظيف والتطهير قبل شراء الكرسي المتحرك

خيارات التنفيذ: يجب استشارة إدارة العدوى في المستشفيات ومستخدمي الكراسي المتحركة قبل الشراء، ويجب استشارة الشركات المصنعة بشأن طرق التنفيذ المحددة للتنظيف والتطهير.

4. ينبغي تدريب الموظفين على تنظيف الكراسي المتحركة وتطهيرها

خطة التنفيذ: يجب على الشخص المسؤول معرفة طرق وطرق صيانة وتنظيف وتطهير الكراسي المتحركة، وتدريب الموظفين في الوقت المناسب عند استبدالها، حتى يتمكنوا من توضيح مسؤولياتهم.

5. يجب أن يكون لدى المؤسسات الطبية آلية لتتبع استخدام الكراسي المتحركة

التنفيذ: يجب وضع علامات واضحة على الكراسي المتحركة النظيفة والملوثة، ويجب على المرضى الخاصين (مثل المرضى الذين يعانون من أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتصال، والمرضى الذين يعانون من بكتيريا مقاومة للأدوية المتعددة) استخدام كرسي متحرك ثابت، ويجب على المرضى الآخرين التأكد من تنظيفهم وتطهيرهم قبل الاستخدام .اكتملت العملية، ويجب تعقيم المريض بشكل نهائي عند خروجه من المستشفى.

لا تنطبق الاقتراحات المذكورة أعلاه وطرق التنفيذ على تنظيف وتطهير الكراسي المتحركة فحسب، بل يمكن تطبيقها أيضًا على المزيد من المنتجات ذات الصلة بالطب في المؤسسات الطبية، مثل أجهزة قياس ضغط الدم الأوتوماتيكية المثبتة على الحائط والمستخدمة بشكل شائع في أقسام العيادات الخارجية.طرق إدارة التنظيف والتطهير.


وقت النشر: 14 سبتمبر 2022